مقالات

ما هي حقيقة السحر وماهي أهم أنواعه

ما هي حقيقة السحر وماهي أهم أنواعه

 

حقيقة السحر من الامور التي يبحث عنها كل البشر ويغوصون في البحث والتمحيص حول هذا الأمر .

ونقول أن السحر حقيقة واضحة واكبر برهان هو القرآن الكريم وما فيه من آيات كريمات تتحدث عن السحر .

ويُقال أن أصل السحر هو صرف الشيء عن غير حقيقته، ومن السحر الأخاذة والتي تأخذ العين حى يظن المسحور أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى .

فهو عقد ورقي أو كلام يتكلم به الساحرُ أو يكتبه ليؤثر في بدن المسحور أو عقله وقبله .

فمنه ما يقتل ومنه ما يمرض ومنه ما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه ويطأها هو، ومنه ما يُفرق به بين المرء وزوجه، ومنه ما يُبغض أحدهما للآخر .

وقد قيل أن السحر هو التمويه بالحيل والتخاييل، أن يفعل الساحر أشياء ومعاني، فيُخيّل للمريض أو المسحور أنها بخلاف ما هي به وذلك كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء.

يقول الله تعالى: ” بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ ” أي فجأة يعني القيامة. ” فَتَبْهَتُهُمْ”. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: “بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ”. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: “فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].

 

حقيقة السحر
حقيقة السحر

أما ابن خلدون فيُقسّم السحر على ثلاث مراتب للسحر :

 

فأولها المؤثرة بالهمة من غير آلة مُعين، وهذا ما نُطلق عليه السحر، وأما عن أمثال تلك المعاني من أسماء وصفات في التأليف والتفريق ثم يتكلم على تلك الصورة التي أقامها مقام الشخص المسحور عينا أو معنى، ثم ينفث الشيطان من ريقه بعد اجتماعه في فيه بتكرير مخارج تلك الحروف من الكلام السوء .

ويعقد على ذلك المعنى في سبب أعده لذلك تفاؤلا بالعقد واللزام وأخذ العهد على من أشرك به من الجن في نفثه، في فعله ذلك استشعارا للعزيمة بالعزم ولتلك البنية والاسماء السيئة روح خبيثة تخرج منه مع النفخ متعلقة بريقه الخارج من فيه بالنفث فتنزل عنها أرواح خبيثة ويقع عن ذلك بالمسحور ما يحاوله الساحر.

أما الثاني بمعين من مزاج الأفلاك أو خواص الأعداد أو العناصر، يُسمونه هنا الطلسمات، وهو أضعف مكانة ورتبة من الأولى .

أما لدى السحرة فالفرق بينهما هو أن السحر لا يحتاج فيه إلى مُعين أما صاحب الطلسمات فيستعين بروحانيات الكواكب وخواص الموجودات وكذلك أسرار الأعداد، ويقولون أن السحر هو اتحاد روح بروح .

أما عن الطلسم فهو اتحاد روح بجسم، أما الشعوذة فلها تأثير في قوى المُتخيلة فيعمد صاحب هذا التأثير إلى القوى المُتخيلة ليتصرف فيها بنوع من التصرف، يُلقي فيها أنواعًا من الخيالات.

أما عن سحر الكلدانيين والكسدائيين هؤلاء الذين كانوا قديمًا يعبدون الكواكب، فيزعمون أنها هي المُدبرة لهذا الكون، تصدر عنها الخيرات والشرور، السعادة والحُزن، الُحب والكُره .

هناك أيضًا نوعًا من السحر يطلق عليه سحر أصحاب الأوهام والنفوس القوية، استدل على تأثير الأوهام بأن يُمكن الإنسان أن يمشي على الجسر على وجه الأرض، وما ذاك إلا أن تخيل السقوط متى قوي أوجبه .

وقيل: واجتمعت الأطباء على نهي المرعوف عن النظر إلى الأشياء الحمر، والمصروع عن النظر إلى الأشياء القوية اللمعان والدوران، وما ذاك إلا أن النفوس خلقت مطيعة للأوهام.

حقيقة السحر
حقيقة السحر

يقول الرازي في كلامهِ عن الاستعانه بالجان في السحرِ:

 

واتصال النفوس بها أسهل من اتصالها بالأرواح السماوية لما بينهما من المناسبة والقرب، ثم إن أصحاب الصنعة وأصحاب التجربة شاهدوا بأن الاتصال بهذه الأرواح الأرضية يحصل بأعمال سهلة من الرقى والدخن والتجريد، وهذا ما نطلق عليه بالعزائم .

أما عن التخيلات والأخذ بالعون فمبني على أن القوة الباصرة ترى الشيء على خلاف الحقيقة، ولأجل هذا كثرت أغلاط البصر .

يقول الله تعالى: { فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تسعى } [ طه : 66 ] .

 

فإطلاق التخييل في الآية على سحرهم نص صريح، وقد دل على ذلك أيضاً قوله في « الأعراف » :

يقول الله تعالى: { فَلَمَّآ أَلْقُوْاْ سحروا أَعْيُنَ الناس } [ الأعراف : 116 ] الآية .

 

لأن إيقاع السحر على أعين الناس في الآية يدل على أن أعينهم تخيلت غير الحقيقة الواقعة، والعلم عند الله تعالى .

شاهد مواضيع قد تهمك

انواع الجن بالتفصيل شرح مفصل

حقيقة عالم الجن والعفاريت مع الصور

علاج المس العاشق

علاج الحسد بشكل مضمون وسريع

 

ولكل الأخوة والاخوات ادعوكم لزيارة موقع اسرار والتسجيل به فهناك تجدون الكثير من الفوائد المجربة الصحيحة وتجدون تجارب الاخوة كاملة فأهلا بكم في بيتكم الثاني ولاي استفسار نرجو الاتصال بنا عبر الاتصال المباشر او الواتس اب

الدكتور أبو الحارث

الهاتف : 00905397600411
الوسوم
اظهر المزيد

الدكتور أبو الحارث

الشيخ الدكتور أبو الحارث ولد في جيلان عام 1970 وانتقل الى بغداد مع عائلته وهو هشام بن عبدالله بن عبد القادر بن موسى بن عبد القادر الكيلاني حفيد الطريقة الكيلانية يرجع بنسبه الحسيني للإمام علي كرم الله وجهه وتتلمذ على يد جده الشيخ عبد القادر الكيلاني الذي نال لقب الغوث للطريقة الكيلانية في العراق ونال الدكتور أبو الحارث شرف الطريقة الكيلانية من جده مباشرة وأصبح القطب الكيلاني في الشرق الاوسط وهو باحث وعالم روحاني منذ 28 سنة فى مجال وأساليب العلاجات الروحانية والطاقة الروحانية وعلم الرمل والابراج وله كتب ومؤلفات عديدة وصاحب مركز اسرار للعلاجات الروحانية في تركيا وألمانيا وكندا صاحب كتاب خفايا واسرار العلوم الروحانية ويمارس العلوم الروحانية من عام 1990 وله طرق خاصة في العلاجات الروحانية

مقالات ذات صلة

إغلاق