علاج السحر بالقرآن

علاج السحر بسرعة البرق لأول مرة

علاج السحر بسرعة البرق لأول مرة

 

الكثير يتساءل ما هو السحر وماهي الحقائق المخفية عن السحر وماهو الحكم الشرعي على الساحر وكيف نقيم الحد على من يقوم بالسحر فالكثير من الناس يتصورون أن السحر لا يهتم لأمره سوى القليل من البشر وخاصة فئة البسطاء من الناس نحن المسلمين لكن للاسف فان السحر له تاريخ طويل وهذا التاريخ أسود قاتم و كذلك قديم جدا فقد كان انتشار السحر في حضارة العراق وخاصة عصور بابل و كذلك انتشر عند الإغريق والرومان والهنود واليهود والنصارى وانتشر بصورة واضحة في أوروبا في ألمانيا وفرنسا وايطاليا و فرنسا وأمريكا ولم يقتصر السحر على عامة الناس في أوروبا وإنما تأثر به الكثير من القادة والزعماء والرؤساء كان من الرؤساء من يستخدم السحر ويستعين بمنجمات لاتخاذ بعض القرارات إذا السحر منتشر على مستوى الكثير من الكبار لا على مستوى الصغار فحسب .

ـ ماهو تعريف السحر في اللغة العربية

 

يطلق السحر في لغة العرب على كل شيء خفي سببه وأصل السحر في اللغة صرف الشيء عن حقيقته وقد يكون الصرف للعين وهو الأخذة بمعنى أن تؤخذ العين فلا ترى الأشياء على حقيقتها وهذا سحر التخييل وقد يكون الصرف للقلب من الحب إلى البغض أو العكس وقد يكون الصرف بالقول الحلال في صحيح البخاري في حديث عن عبدالله ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن من البيان لسحر) .

ـ ماهو تعريف السحر اصطلاحا

 

عرفه الإمام العلامة ابن قدامة رحمه الله السحر عقد ورقاً وكلام يكتبه الساحر أو يقوله أو يعمل شيء يؤثر به في بدن المسحور من غير مباشرة للمسحور وللسحر حقيقة منه ما يقتل ومنه ما يمرض ومنه ما يأخذ الرجل عن امرأته ومنه ما يفرق بين الزوج وزوجته ومنه ما يبغض أو يحبب بين اثنين وهنا العلماء لهم قولان :

ـ فريق اول يقول أن السحر تخييل ولا حقيقة له واستدل أنصار هذا الفريق بآيات من القرآن الكريم قال تعالى في شأن

سحرة فرعون ( فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى)

فما فعله سحرة فرعون هو سحر تخييل قال تعالى

(فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيم)

فالسحر هنا واقع على العين .

لو أن للسحرة قدرة على تحويل حقائق الأعيان لتغيير وجه الأرض إذا هؤلاء يقولون أن السحر كله تخييل .

ـ فريق ثاني وهو جمهور العلماء استدلوا بأن للسحر حقيقة واضحة بأدلة من سورة البقرة وبآية سحر الفلق وبسحر الرسول صلى

الله عليه وسلم السحر له حقيقة واستدلوا بذلك على آيات من القرآن والسنة الصحيحة وبالواقع قال تعالى :

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾

دلت الآية على أن السحر حقيقة وعلى أنه يفرق بين المرء و زوجه واستدلوا أيضاً على ذلك بالواقع وقالوا أن حقيقة السحر ملموسة على أرض الواقع يعاني منه الكثير من الناس .

والله تعالى قد أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم المعوذات و منها قول الله تعالى

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )

والنفاثات هن الساحرات اللواتي يعقدن السحر وينفثن عليه .

واستدلوا أيضاً بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد تم سحره ونحن لا نقوم العقل على صحيح النقل بمعنى لو كان

العقل حاكماً على الدين لصار الدين ألعوبة في عقول البشر لأن ما يقبله عقلك

قد يرده عقلي وما يقله عقلي قد يرده عقلك .

قال علي بن أبي طالب (لو كان الدين بالرأي لكان المسح على باطن الكف أولى من المسح على أعلاه ) .

لكن الدين اتباع وامتثال لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فالسحر من العلل التي تعتلي البدن وقد شاء الله أن يصاب به حتى الرسل والأنبياء وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم ورسول الله في أمر البلاغ معصوم وما كتم شيء من الوحي .

والسحر كمرض يصيب البدن لا يقدح في مقام النبوة ولا يتنافى مع العصمة في جانب البلاغ.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

سُحِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ , حَتَّى كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ دَعَا , وَدَعَا ثُمَّ قَالَ : أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا فِيهِ شِفَائِي ؟ أَتَانِي رَجُلانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : مَا وَجَعُ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : مَطْبُوبٌ(أي مسحور) ؟ قَالَ : وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ : لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ . قَالَ : فِيمَا ذَا ؟ قَالَ : فِي مُشُطٍ وَمُشَاقَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ . قَالَ فَأَيْنَ هُوَ ؟ قَالَ : فِي بِئْرِ ذروان . فَخَرَجَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ : نَخْلُهَا كَأَنَّهُ رؤوسُ الشَّيَاطِينِ . فَقُلْتُ : اسْتَخْرَجْتَهُ ؟ فَقَالَ : لا , أَمَّا أَنَا فَقَدْ شَفَانِي اللَّهُ , وَخَشِيتُ أَنْ يُثِيرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا , ثُمَّ دُفِنَتْ .

لكن ستقولون هذا يتوافق مع

(وقال الظالمون أن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً)

لكن جمهور المفسرين فسروا أن المراد بهذه الآية أن المشركين اتهموا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن القرآن الذي

يتلوه سحر يفرق بين الأب وابنه وبين الأخ وأخيه وبين الرجل وزوجته .

بدليل ما قيل على لسان الوليد بن المغيرة وهو كافر عندما سمع القرآن الكريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث

قال لقومه لقد سمعت كلاما ما سمعت مثله قط

(إن به لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وإنه ليعلو ولا يعلى عليه)

فلما سمع قوم الوليد بهذا خافوا لأنه لو اسلم الوليد بن المغيرة لأسلمت مكة فهو السيد في قومه والمطاع الشريف نقول الآن أن الساحر يمكن أن يقول للشخص أشياء صحيحة وحقيقية والجواب على هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن عائشة – رضي الله عنها – قالت :

(سأل ناس رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن الكهان فقال: ” إنهم ليسوا بشيء , فقالوا: يا رسول الله , إنهم يحدثونا أحيانا بالشيء فيكون حقا فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الملائكة تنزل في العنان -وهو السحاب – فتذكر الأمر قضي في السماء، فتسترق الشياطين السمع، فتسمعه , فتوحيه إلى الكهان , فيكذبون معها مائة كذبة من عند أنفسهم
وفي رواية: (تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرقرها في أذن وليه كقرقرة الدجاجة فيزيد فيها مائة كذبة )

فلا ينبغي أيها المسلم أن تغتر ولا تنخدع لأن حكم الذي يذهب إلى السحرة وقع في أمر عظيم .

فعن حفصة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(من أتى عرافاً فصدقه بما يقول لم تقبل منه صلاة 40 يوماً )

إذاً ما الحل بأمراض السحر والعلاج الذي ابتلى به كثير من الناس لا دواء لك منه إلا في كتاب رب السماوات والأرض وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اولا ـ أول جرعة دواء لمرض السحر والمس أن نحقق التوحيد لله سبحانه وأن تحقق العبودية لله فما علاقة التوحيد بالسحر لأن التوحيد هو أصل النجاة فالموحد لا يخاف إلا من الله (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ) لكي لا يكون للشيطان تأثير عليك ويجب أن تكون على يقين مطلق أنه لو اجتمع عليك سحرة أهل الأرض ليضروك بشيء لن يتمكنوا إلا بأمر الله عز وجل فعلق قلبك بالله .

(وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ) سورة البقرة .

ثانيا ـ أكثر من الإستعاذة

(وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّه).

يعني احتمي والتجأ إلى الله سبحانه وتعالى واستعن بالله يبعد عنك شر الشيطان ومن يتوكل على الله فهو حسبه .

ثالثا ـ الذكر أكثر من ذكر الله فكلما ذكرت الله خنس الشيطان ويجب أن يكون عندك يقين بأن هذا الدواء هو الذي سيشفى به بإذن الله من السحر والمس فلا يجب أن تجرب الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم بل خذ الدواء وعندك يقين بأنه سيشفيك .

رابعا ـ قراءة سورة البقرة وإذا لم تعرف قرأتها فضعها في شريط تقرأ في البيت .

خامسا ـ قراءة آية الكرسي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

(إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ) .

سادسا ـ قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه أي من كل شيطان و شر وسوء ومكر .

سابعا ـ قراءة المعوذات الإخلاص والناس والفلق عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ونفث فيهما المعوذات والنفث لا تفل فيه ويمسح على جسده ما استطاع 3 مرات .

ثامنا ـ رواه بخاري ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسيه و لم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا من عمل أكثر من ذلك .

تاسعا ـ حديث في الصحيحين قال النبي صلى الله عليه وسلم

( من تصبح سبع تمرات عجوة من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) .

وبهذا نكون قد انتهينا من علاج السحر مع تبيان مفهوم السحر وتعريف السحر بشكل كامل ونرجو الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في طرح هذا الموضوع الشائك ووضحنا الكثير من النقاط الهامة ولا تنسوا اخواني واخواتي التسجيل في موقع اسرار ففيه تستطيع طرح كل الاسئلة التي تخطر على بالك ونتشرف بحضوركم وتسجيلكم في الموقع وهذا رابط الموقع اضغط هنا
موقع اسرار

تقييم المقالة

تقييمنا

علاج السحر بسرعة البرق لأول مرة

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)
الوسوم
اظهر المزيد

الدكتور أبو الحارث

الشيخ الدكتور أبو الحارث ولد في جيلان عام 1970 وانتقل الى بغداد مع عائلته وهو هشام بن عبدالله بن عبد القادر بن موسى بن عبد القادر الكيلاني حفيد الطريقة الكيلانية يرجع بنسبه الحسيني للإمام علي كرم الله وجهه وتتلمذ على يد جده الشيخ عبد القادر الكيلاني الذي نال لقب الغوث للطريقة الكيلانية في العراق ونال الدكتور أبو الحارث شرف الطريقة الكيلانية من جده مباشرة وأصبح القطب الكيلاني في الشرق الاوسط وهو باحث وعالم روحاني منذ 28 سنة فى مجال وأساليب العلاجات الروحانية والطاقة الروحانية وعلم الرمل والابراج وله كتب ومؤلفات عديدة وصاحب مركز اسرار للعلاجات الروحانية في تركيا وألمانيا وكندا صاحب كتاب خفايا واسرار العلوم الروحانية ويمارس العلوم الروحانية من عام 1990 وله طرق خاصة في العلاجات الروحانية

مقالات ذات صلة

إغلاق